تعليمات

رقم ( 19 ) لسنة 2015 تعليمات قواعد ممارسة مهنة التأمين وادابها

رقم (19) لسنه 2015

تعليمات

قواعد ممارسه مهنه التأمين وادابها

الماده – 1- تلتزم شركة التأمين بما يلي :

اولا- ممارسه اعمالها وفقا لمبدء حسن النيه كأحد المبادء الاساسيه التي تقوم عليها اعمال التأمين واعتماد مبدء الافصاح في جميع تعاملاتها في السوق التأمين وفي ما يصدر عنها من وثائق ومستندات واعلانات.

ثانيا- مراعات احكام لقانون والتشريعات ذات العلاقه اتجاه عملائها والشركات المنافسه .

ثالثا- تزويد العميل بمعلومات واضحه وغير مضلله عن طبيعه المنتجات والخدمات المقدمه منها .

رابعا- تسعير الاخطر المأمن منه وفق الاسس الفنيه السليمه وعدم تحميل قسط الاتأمين اي اضافات مبالغ فيها وعدم نزول الاسعار الى ما دون المستوى الفني بما يشكل منافسه غير مشروعه في سوق التأمين .

خامسا- عدم  طلب التأمين او تطلب تجديد وثيقة التأمين او تحديد غطاء التأمين وعدم التمييز بين عملاء الشركه في ما يتعلق بأسعار التأمين او شروطه او مزاياه غطاء التأمين ما لم يكن ذلك مستندا الى اسباب فنيه او احتواريه او بنائا على تجربة او خبره الشركه مع العميل .

سادسا- المحافظه على الاموال والحقوق التي تحوزها لصالح العميل .

سابعا- تحقيق المصلحه المشتركه بينها وبين الاخيرين من ذوي العلاقه وفقا لاحكام القانون .

ثامنا- اتخاذ الاجرائات الخاصه بمكافحه غسيل الاموال وتمويل الارهاب وفقا للقانون .

تاسعا- مخاطبه العملاء والايجابه على استفساراتهم بمهنيه عليه وبالسرعه الممكنه .

الماده – 1- يشترط ان يتضمن نموذج طلب التأمين ما يأتي :

  • الوضوح في صياغه الاسئله والمعلومات الوارده في النموذج واضحه بشكل مفهوم وبسيط وبيان الية الاجابه عليها.

  • الاشاره الى اهميه المعلومات المتعلقه بمحل التأمين او نوع وفرع التأمين المطلوب والاثار القانونيه المترتبه على عدم التصريح بيها او التصريح بمعلومات مغاريه لواقع الحال .

  • عباره نصح للعميل بضروره الاحتفاظ بالوثائق والمراسلات بينهو وبين الشركه .

ثانيا- يزود العميل نسخه من طلب التأمين بعد ملئه بالمعلومات المطلوبه .

الماده- 3- يشترط ان تتضمن وثيقه التأمين .

اولا- الوضوح والدقه في البيانات والمعلومات الموجوده فيها

ثانيا- بيان الاجراءات التي يتعين على المؤمل له او المستفيد اتباعها عند تحقق الخطر المأمن منه للحصول على مبلغ التعويض المستحق .

الماده- 4- تلتزم الشركه بماياتي :

اولا- اعادة الاقساط او النفقات المستحقه للمأمن له باسرع وقت ودون تأخير.

ثانيا- اصدر وثائق التأمين وملحقاها والتعديلات التي تتطرء عليها وتزويد المأمن له بنسخه منها بالسرعه الممكنه.

ثالثا- ارسال اشعار تجديد الى المأمل له قبل انتهاء الوثيقه وان يتضمن تنبيه العميل بضروره الافصاح عن المعلومات الضروره او اي تغيير يأثر على قرار الشركه في الاستمرار بقبلو الخطر بالاسعار الشروط التي قبلته بها ابتداء سواء طرء التغيير بعد سريان الوثيقه او بعد اخر تجديد .

الماده – 5- تتخذ الشركه اجراءات للتعامل مع المطالبات التي تقدم لها وفقا لما يأتي :

اولا- وضع أليه مناسبه للتعامل مع المطالبات المقدمه اليها خلال مده زمنيه معقوله وتحديث المستندات والوثائق اللازمه لتسويه التعويضات واعداد نماذج خاصه بالمطالبات تقدم للعملاء بشكل مجاني .

ثانيا- استخدام مصطلحات لغويه واضحه وبسيطه في نموذج المطالبه الذي تعتمده .

ثالثا- توخي الدقه والعداله في معالجة المطالبات الوارده اليها بدون تأخير .

رابعا- اطلاع الاشخاص ذوي العلاقه على المرحله التي وصلت اليها تلك المطالبه .

خامسا- ابلاغ طالب لتعويض حال الانتهاء من دراسه المطالبه بقبلوها او رفضها وفي حالة رفض المطالبه يبلغ طالب التعويض بأسباب الرفض خطيا .

سادس- صرف المبلغ المستحق في حال قبول المطالبه والاتفاق عليه.

الماده -6- اولا- تمسك شركة التأمين سجل قيد شكاوي العملاء يثبت فيه تاريخ تقديم الشكوى واسم مقدمها ورقم وثيقه التأمين والمستندات المرفقه بيها, وتفتح ملف لكل شكوى .

ثانيا- تبت الشركة بالشكوى خلال ( 15 ) خمسه عشر يوما من تاريخ تقديمها واصدار القرار اما بقولها او رفضها وعلى الشركة تثبيت موجز القرار في سجل قيد الشكوى .

ثالثا- لمفتشي ديوان التأمين حق الاطلاع على سجل قيد الشكوى وكذلك على الاطلاع على ملف اي شكوى يكون قد تم البت بيها للتحقق من صحه الاسباب التي استنده اليها قرار الشركة.

رابعا- للمؤمن له او المستفيد وكل ذي علاقه ان يعترض على قرارات الشركه المتعلقه بيها امام ديوان التأمين .

الماده- 7- تعمل الشركه على تطور مهارات موظفيها وتدريبهم على اساس التعامل مع العملاء بمهنيه واعداد نشرات وكتيبات مبادئ وسلوكيه العمل الخاصه بالشركه .

الماده- 8- تتعامل الشركة بمهنيه مع ديوان التأمين وتقدم اي بيانات يطلبها الديوان .

الماده- 9- تنفذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريده الرسميه .

فيصل منهل تايه

رئيس ديوان التأمين / وكالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى